القصيدة العاصية في الديوان الزجلي : ( بلا عنوان مسافر ) لأحمد لمسيح

 قراءة نقدية : 


القصيدة العاصية في الديوان الزجلي : ( بلا عنوان مسافر ) لأحمد لمسيح

عزالدين الماعزي 







للتجربة الشعرية الجديدة للزجال المغربي أحمد لمسيح مذاق ونكهة خاصة؛ ليس لأني مولع بقراءته وتجارب الزجل المغربي بل ومتابعته، فكل ديوان هو تجربة خالصة للهم الشعري الذي يسكنه وتقريبا يؤكد ديوان : " بلا عنوان مسافر" هذه الفرضية التي تنحو التفرد والتقنية المتميزة إن لم أقل الحرفية التي تميز أهل الحال عن الأحوال، على حد قول مولانا سيدي احمد بوزفور ب" الرقايقي "

هذه التجربة الحية لا تناقش على المستوى السوسيو اجتماعي والثقافي بل في بعدها الكوني الانساني التي انحازت إليه، نلاحظ أن ذاتيته هي ذات عالمة متحولة إما تكون فراشة أو نحلة او طوير أو قصيدة حاجبه أو العاصية..

لنلج عالمه الشعري ونتابع تمفصلات القصيدة في ديوان : بلا عنوان مسافر الذي صدر مؤخرا..

الحقيقة، وأنا أقرأ النصوص في بعدها الجمالي راقني الاخراج الجميل للكِتاب واللوحة وشدتني عبارة المقطع التالي في ص ٤٩

" بغيت نكتب

والقصيدة كتّفت يدي "

في بعدها التداولي وإغرائها للقارئ أو المتلقي

نلاحظ المرجعية الثقافية حاضرة بقوة في الديوان عامة المرتبطة بالموروث والواقع اليومي ومن تصورات وانتاج المعنى والمختفي والمضمر بين السطور وداخل النص..، ونقط الحذف في تجسيد البياض وكتابته مع تبادل مواقع لغة الصمت التي تشترك في قول الالتباس.

في القصيدة الأولى من الديوان : يتبع اثر قصيدته يبحث عما يجري ويقع وينزل البئر مختفيا في الدلو إشارة إلى قصة يوسف والماء البارد وهناك فقط سمع رغوة الكلام.. النص : 

دخلت الحكاية نتبع أثر أش واقع

نزلت للبير مخبي في الدلو

كان الما كَاسي

وما كان يوسف

سمعت رغوة الكلام. ص ٧

يكتب الشاعر ذاته ليصنع منها كلاما لصوت هارب من خلال انكساراته وخيباته المتعددة : 

بغيت نقول كنبغيك 

لقيتك بالزاف . 

مسحيك أو مسحيني، 

المهم... دفْنيني فيك. ص٤٥، 

يستعمل أحمد لمسيح صيغة السؤال : 

سولت القصيدة مالك حاجبة سؤالي ؟

وحنيت ل عاصفتها

جات الشتا

وكان ف الدواية جفاف. ص٤٠

لكنه قال سابقا..

قلت : تخالفتْ مع راسي

ضاع مني شي مني

تسنيت مع نفسي تعاجلني

قالت لي : احمق . ص٣٨

وحيث أن القصيدة تسكن الشاعر تسمو به إلى أعلى، يقول : 

القصيدة تسكنك،

تحلق بك إيلا قدست اسرارها،

توضيك بنغمات النور،

تنبث لك اجناوح....

….

تطالبه بالتأكيد والاعتراف : 

قر... اعترف... قر... وقلْ : 

أنا من بعْثتتني القصيدة . ص٣٩

تكون الإجابة في قصيدة عاصية ص٤٤.

فيزيح بذلك غبار الوهم ليتحرر الكيان الكامل ..

مشيت لك اعمى، وعكازي صوت موجتك، سمعت بسمتك عصفورة، وتوهمت الطريق. ص٤٢

يغرق الديوان في جبة التصوف والتداعيات الوجدانية لذلك يبدو مشهد الموت والولادة والانعتاق والحرية والعشق، يقول : 

مانا صوت 

مانا ظل

مانا جسد

مانا حتى حد

ماناش.

غير عشقتك وانت ساهية

جنب الورقة – قصيدة عاصية. ص ٤٤

تظهر صورة "بسمة" المشعل لاكتشاف الذات وهي تحدد في صور عديدة وأكثرها وضوحا؛ تحضر بشكل ملفت في الملامح الأولى :

يا بسمة حروفي لمّا تهبال

قصيدتي انت نقطة الصوفية

وانا توهمتني لك كون،...

طفت دواخلي

ونسيت أنك أصل الكون. ص ١٩

ويضيف في مقطع آخر..: 

قصيدتي بسمة

الموت غازي

والمحبة حصن،

ما جاتني ضحكة

ماجاتني بكية،

كنت محظور

وصعابت القصيدة. ص٣١

ثم.. 

توقيع بسمة على مسامّ الروح

وسعيي بين...و...هو بحثي على قصيدتي . ص ٣٥

يحددها... :

في قصيدتك محبووووسة في الأرض،

لما تولَد السحابة تطلع قصيدتك بسمة،

موجة ترقص على ظهر البحر،

وتكون لها أنت عش في البستان. ص٣٦

يضيف في مقطع آخر..:

متكي على ظلي

نشوف بسمة في السحاب،

قال لي : اتنحّ..... تململ،

خبيت الشمس عليّ.. ص ٥٣

يحرص سي أحمد لمسيح بمهارة الموهوب، الحريص على توزيع بقع الضوء بثقة وهدوء الراقص " الأعمى" فوق حبل الكلام لأنه Acrobateيقول : 

تشتتْ نهاري وأنا فيه

مخلط الشعا بالظل .

الصوت يسرح في قفص الذات بلا جناوح. ص٥٥.

تسكنه الحيرة والجذبة والغيبة والجسد كله نوطات تطلق صورا وحكايات ومن العسل يخرج النحل..

من الكلام خرج ضو ... و ....

والمراية لبست حجاب الصمت.. ص٦٤

ضوات القصيدة

وذاب فيها 

وعرف بللي يكون في كل شي،

او مايكونشي؟ ص ٦٥

تغريدة ،،، لسعة بالضو،

موال في جسد

وشم فيه . ص ٦٦

عالم الشاعر هو عالم اللقاء والارتقاء الصوفي المحض، يحتفي بالذات والمرأة والخمرة والطبيعة وما تحمله من صور ومشاهد وخيوط لغة تخييل وتخيل، تضع المتلقي تحت الدهشة والمفارقة مع توظيف تقنيات الكتابة الشعرية الحديثة واستدراجها إلى الزجل؛ خصوصية قصيدة النثر مثلا ومميزات وملامح القصة القصيرة جدا، كملمح حاضر في نصوص ديوان : بلا عنوان مسافر..

هل هو واقع تحت تأثير قصيدة النثر بدلالتها المشهدية التصويرية وتواجد الاستعارة والانزياح والشذرة والمفارقة والادهاش والايحاء والرمز والاختزال والقصر الشديد والتقتير والتقطير المعسل بالحس الجمالي العالي جدا وتذويت الذات / الجماعة..؟ يبدو الأمر سهلا لكنه سهل ممتنع..

إنها نصوص البحث في القصيدة، انوجادها وغيابها والتحدي رؤية وحلم مشروع كتابة باهتمامات قادرة على الفضاء ورسم معالم طريق قصيدة مبنية على أفق التأويل والبحث عن أسئلة ملغومة ونشترك معه القول في الختمة : 

طلقت الخامية ع لعقل

خليت الطوير يفرفر. ص٧٧


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الزلزال، كتابة الفاجعة. ق ق ج

سبع مقاطع خرقا القاعدة.. ق ق ج